تعريف الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز
يُعرَّف مصطلح “العالم الافتراضي” أو ما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية “Virtual Reality”، أنَّه عالم خيالي، وهو ينطبق على محاكاة الحاسوب للبيئة التي يُمكن محكاتها. ويكون هذا العالم أو الواقع الافتراضي مصممًا بطريقة محترفة جدًا؛ ممَّا يُصبح من الصعب على الناس التفريق بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي. وإنَّ طريقة الوصول إلى العالم الافتراضي هي ارتداء نظارة أو خوذة مخصصة لذلك.
بينما يُقْصَد بمصطلح “الواقع المُعزَّز” أو باللغة الإنجليزية “Augmented Reality”، أنَّه دمج العالم الافتراضي، والعالم المُعزَّز سويًا عن طريق تطبيقات من أجلها أن تُمكِّن المستخدمين من التفاعل مع العالمين أو الواقعين مع القدرة على التمييز بينهم.
يشتهران الواقعان؛ الافتراضي والمعزَّز – في هذه الأثناء – في قطاعات التكنولوجيا بما فيها ألعاب الفيديو، والألعاب الإلكترونية، والأفلام، والسينما. ولكن، من المتوقَّع أن تدخل هذه التقنيات وتتوسَّع في قطاعات أخرى تحديدًا مثل السياحة، والتعليم، والطب.
التخصصات الشبيهة والمؤسِّسة لتخصص الواقع الافتراضي والمعزز
التصميم الجرافيكي – Graphic Design
الطباعة ثلاثية الأبعاد – 3D Printing
علم الحاسوب – Computer Science
الهندسة – Engineering
إدارة الأعمال – Business Administration
التسويق – Marketing
تحظى التخصصات التقنية، والترفيهية، والتعليمية، والتكنولوجية، والتي تجمع بين جميع هذه القطاعات على أهمية عظمى وتحديدًا في عصرنا هذاّ، تعرَّف عليها:
الطباعة ثلاثية الأبعاد – 3D Printing
تصميم وتحريك الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة – Animation and Multimedia
الذكاء الاصطناعي – Artificial Intelligence
علم الحاسوب – Computer Science
إنترنت الأشياء – Internet of Things
تكنولوجيا التعليم – Learning Technology
علم الروبوتات – Robotics
صفات طالب التخصص
إدارة الوقت
التحلِّي بالصبر
الالتزام بالمواعيد
المهارات الإبداعية
تطوير المهارات والتعليم الذاتي
تسليم المشاريع والواجبات في موعدها
مهارات جيدة في الفيزياء والرياضيات
روح التعاون، والعمل ضمن الفريق الواحد
القدرة على التركيز في أكثر من أمر في آنٍ واحد
متابعة كل جديد في المجال مثل المنتجات الجديدة التي تظهر
بناء علاقات جيدة مع الفنانين، والممثلين، ومهندسي الصوت
التواضع، وعدم الإدعاء بمعرفة كل شيء في المجال والاستعداد دائمًا لتعلُّم كل ما هو جديد
التفاؤل والإيجابية، حيث يُمكن أن يُعيق الإحباط والشعور بالفشل إلى عدم نجاح الأعمال بسهولة
البقاء على أهبة الاستعداد لتعلُّم كل ما هو جديد في المجال وذلك بسبب حدوث التطورات به سريعًا
تقبُّل آراء الناس المختلفة سواءً كانت إيجابية أم سلبية، حيث يعتمد التخصص على التغذية الراجعة
التعامل مع الناس بشكل لائق لأنَّ طبيعة التخصص تتطلَّب العمل مع كافة الأشكال المختلفة من الناس
مهارات التنظيم العالي حيث لا ينبغي على مهندس الصوت البدء بعمله دون التأكَّد من توافر جميع الأدوات اللازمة، والتأكُّد من أنَّ أجهزة تسجيل وهندسة الصوت نظيفة تمامًا
مواد تخصص الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز
التفاعل بين الإنسان والحاسوب – Interaction between the Human and the Computer
التصميم الجرافيكي – Graphic Design
ألعاب الكمبيوتر – Computer Games
المحاكاة – Simulation
هندسة العمارة – Architecture
المراكز التي تُركِّز على تطبيقات الواقع الافتراضي والمعزَّز.
المراكز البحثية التي تعمل على تطبيقات هذا التخصص مثل تطبيق المحاكاة، و التصميمات الجرافيكية، وألعاب الكمبيوتر.
الجامعات التي تهدف إلى تخريج طلبة يتمتعون بالكفاءات العالية وحرفية التصميم في مجال الواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز.
المختبرات المتخصصة لتخيّل البيانات والتفاعل معها.
عدد سنوات دراسة التخصص
تستغرق دراسة الدبلوم مدة زمنية مقدارها سنتين أو أربعة فصول دراسية، بينما تحتاج درجة البكالوريوس في معظم التخصصات ما عدا التخصصات الطبية والهندسية إلى أربع سنوات.
نسبة الطلب والركود علي التخصص
تُعتبَر تخصصات الواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز من أكثر تخصصات المستقبل نجاحًا. بالإضافة إلى أنَّ مسارات ومجالات العمل فيها غير محدودة، كما تتوقَّع شركة Digicapital بأنَّ عائد الأرباح في سوق العمل في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز سوف يصِل إلى ما نسبته 150 بليون دولار حتى عام 2020.
تعني حالة الطلب على التخصص أي أنَّ سوق العمل بحاجة إليه، وبالتالي، يستطيع خريجيه العثور على وظيفة. بينما يعني الركود والإشباع وصول التخصص إلى حد الاكتفاء في سوق العمل في دولة ما، وبالتالي، يصعُب على خريجيه إيجاد وظيفة.
لدى الواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز مستقبل واعد في مُختلَف المجالات التي تشمل ما يلي:
التعليم
الطب والرعاية الصحية
الألعاب
التجارة الإلكترونية
إيجابيات وسلبيات التخصص
القدرة على التفريق بين مختلف أنواع وتقنيات وتطبيقات الواقع الفعلي.
التسلية والترفيه.
ارتفاع القيمة العلمية بالإضافة إلى قيمة التعليم.
اختراق العديد من حواجز عمليات التفاعل ومن أهمها الحواجز اللغوية.
قدرة الواقع الافتراضي على عرض المقاييس الحقيقية والشكل الطبيعي الذي يتناسب مع كيفية رؤيتنا للأجسام.
السماح لمشاركة بيئات مختلفة من الواقع الافتراضي مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم.
تحقيق الأمان لمستخدمي الواقع الافتراضي والمُعزَّز عند التعرُّض لبعض المعلومات الخطرة أو دراستها.
مساعدة المستخدم على الوصول إلى المستوى المطلوب من المهارة.
العمل في مجال يتمتَّع بمستقبل واعد.
الرواتب المرتفعة.
غياب عنصر المرونة.
التقليل من التواصل البشري.
التعرُّض للإدمان على العالم الرقمي.
اجهاد العين بسبب كثرة مشاهدة برامج الواقع الافتراضي.
يؤدِّي استخدام نوعيات خاصة من أجهزة الحاسوب الخاصة في هذا المجال إلى إصابة الفني بصداع أو غثيان بسبب وجود الكثير من إطارات الصور.
محدودية تأثير الحواس الخمس لأنَّ الحواس المستخدمة فيه هي البصر، والسمع، واللمس.
تكلفة الأجهزة عالية.
وجود بعض البرامج غير الأخلاقية في أجهزة الواقع الافتراضي.
عدم اقتناع المعلمين والتربويين بالفعالية التامة لتلك التطبيقات.
تطوُّر الواقع الافتراضي بصورة متباطئة في العالم العربي.
مجالات العمل المتاحية لخريجي التخصص
هندسة البرمجيات – Software Engineering.
كتابة المحتوى في الواقع الافتراضي والواقع المعزز – Content Writing in Virtual and Augmented Realities.
إدارة المنتجات – Production Management.
ضبط الجودة – Quality Assurance.
كما من المُحتمل العمل في المواقع التالية:
مؤسسات هندسة البرمجيات – Software Industry Foundations.
التصميم – Design.
المراكز التي تُعطي دورات في لغات البرمجة مثل الـ Python والـ Java.
- جامعة بيتسبرغ – University of Pittsburgh في الولايات المتحدة.
- جامعة ميريلاند – University of Maryland في الولايات المتحدة.
- جامعة بافالو – University at Buffalo في الولايات المتحدة.
- جامعة ستانفورد – Stanford University في الولايات المتحدة.
- الجامعة النرويجية لعلم الحياة – Norwegian University of Life Sciences في النرويج.
ريك كينغ، Rick King
مُنتج أفلام شهير.
جون وسترا، John Westra
من الشخصيات الشهيرة والرائدة في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز.لوكاس ماتني، Lucas Matney
تهدف شخصية لوكاس الشهيرة في هذا المجال إلى دمج التكنولوجيا بالمشاريع الناشئة والمتعلقة بالواقع الافتراضي والواقع المعزز.
مارك كوبان،Mark Cubanر
رجل أعمال، ومُنتج ومؤلّف سينمائي، ونجم على التلفاز.
- أدي روبرتسون، Adi Robertsonتُعرف آدي لإنجازاتها وإسهاماتها واهتماها بسياسة التكنولوجيا، وألعاب الفيديو، والواقع الافتراضي والمعزز.