تعريف تحريك وتصميم الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة

نبذة عن تخصص الـ Animation

يُعرَّف هذا التخصص أنَّه تصميم، ورسم الصور التي تكون متتابعة، وتحريكها حتى يُصبح عرض متتابع، وسريع للصور المحركة؛ سواءً كانت ثنائية، أم ثلاثية الأبعاد. مع العلم أنَّه يُمكن صنع هذه الصور بطرق مختلفة حيث يُعَد التحريك أنَّه خدعة بصرية.

ما هو الفرق بين التحريك والوسائط المتعددة؟

  • التحريك – Animation: هو عملية تصميم، ورسم، وتخطيط، وتحريك الصور المتسلسلة، والمتتابعة من أجل صنع الوسائط المتعددة التي تشمل: الصور، وأفلام الكرتون، وألعاب الفيديو. كما تتضمَّن عملية التحريك أيضًا تحريك الصور الثابتة، ويُطلق على الشخص الذي يقوم بتحريك الوسائط المتعددة “مُحرِّك الرسوم، أو فني تحريك الرسوم، أو أخصائي في الرسوم المتحركة” ويُعبَّر عنه باللغة الإنجليزية “Animator”. وتتحقَّق المهام التي يقومون بها بوساطة الكمبيوتر، والتكنولوجيا، والبرامج المختصة بذلك.

  • الوسائط المتعددة – Multimedia: تشتهر الوسائط المتعددة بأنَّها شتى الطرق، والسبل، والوسائل المختلفة التي تُستخدَم بغاية عرض المحتوى بطريقة تفاعلية لتحقيق الأهداف وإيصال الرسالة والمعاني التي يحملها المحتوى. وتُعتبَر النصوص، والصوت، والصور، والرسوم المتحركة، ومقاطع الفيديو من أمثلة الوسائط المتعددة الأكثر شيوعًا؛ كما تُعتبَر الوسائط المتعددة واحدة من وسائل تخزين المعلومات. في نهاية المطاف، يسعنا القول إنَّ الوسائط المتعددة هي توظيف التعليم في الحاسوب؛ أي أنَّها الدمج بين الحاسوب، والوسائل التعليمية بهدف إنشاء بيئة تعليمية أو توعوية تفاعلية، وتشجيعية.

بناءً على ما سبق ذكره، يُمكن تعريف تخصص التحريك والوسائط المتعددة أنَّه تحويل الأفكار إلى رسوم متحركة، ويهدف هذا التخصص إلى إعداد طلبة جاهزين وعلى معرفة تامة بأشكال الرسوم المتحركة وأساليبها حيث يُصبحون قادرين على إنتاج أفلام الرسوم المتحركة بكل أنواعها سواءً كانت ثنائية أم ثلاثية الأبعاد. كما يشمل التخصص تعليم الطلبة كيفية تصميم المواقع الإلكترونية، والألعاب الرقمية، بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية.

يُطلق على هذا التخصص باللغة العربية “التحريك والوسائط المتعددة” بينما يسمى “Animation and Multimedia” بالإنجليزية.

ما هي أنواع التحريك؟
  • التحريك التقليدي – Traditional Animation:
    هي عملية التحريك التقليدية التي تُستخدَم في معظم أنواع الرسوم المتحركة، حيث ظهرت في القرن العشرين؛ وأصبح الآن الكمبيوتر يُستخدم بدلًا من هذه الطريقة.

  • تحريك إيقاف الحركة – Stop Motion Animation:
    هي التقاط الصورلمجسمات ثابتة لا تتحرَّك بوضعيات مختلفة عدة لقطات حتى يُسجَّل المشهد أو الفيلم المطلوب.

  • تحريك الرسومات – Motion Graphics:
    هي الرسومات الحاسوبية المتحركة.

  • التحريك ثنائي الأبعاد – 2D Animation.

  • التحريك ثلاثي الأبعاد – 3D Animation.

صفات طالب التخصص
مواد تخصص التحريك والوسائط المتعددة
  • مبادئ الفنون والتصميم – Fundamentals of Arts and Design

  • التحريك التقليدي – Traditional Animation

  • مبادئ الحاسوب – Fundamentals of Computer

  • مدخل إلى إعداد الأفلام – Introduction to Film Making

  • إنتاج الوسائط الرقمية – Digital Media Production

  • التصميم والفنون الجرافيكية – Design and Graphic Arts

  • التفكير الإبداعي – Creative Thinking

  • الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد – 2D Animation

  • الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد – 3D Animation

  • تحريك المجسمات والصور الثابتة – Stop Motion Animation

  • نظريات الاتصال البصري – Theories of Visual Communication

  • تاريخ الرسوم المتحركة ونظرياته – Animation History and Theory

  • نظريات الألوان وتقنياتها – Colors Theories and Techniques

  • المؤثرات الصوتية والبصرية – Visual and Sound Effects

  • مبادئ التحريك والوسائط المتعددة – Fundamentals of Animation and Multimedia

  • التصوير الرقمي – Digital Photography

  • معالجة الصور – Image Processing

  • تصميم الشخصيات والخلفيات – Designing Characters and Backgrounds

  • الألعاب الرقمية – Digital Games

 
عدد سنوات دراسة التخصص

غالبًا ما يستغرق هذا التخصص مدة أربعة سنوات، ومن الممكن أن يُنهي الطالب مرحلته الدراسية في غضون ثلاثة سنين ونصف. وذلك اعتمادًا على عدد الساعات التي يجتازها، وعدد الفصول التي يقطعها وفيما إذا كان يختار فصول صيفية وإضافية أم لا.

نسبة الطلب والركود علي التخصص
إيجابيات وسلبيات التخصص
مجالات العمل المتاحية لخريجي التخصص
  • الإعلام

  • التعليم الإبداعي؛ حيث تستطيع أن تكون أستاذًا مبدعًا تُعلِّم تلاميذك باستخدام أساليبك الخاصة

  • التجارة الإلكترونية

  • مطورين ألعاب

  • مبرمجين

  • تصميم المواقع الإلكترونية

  • تصميم جرافيكي

  • تصميم شعارات للشركات

  • أخصائي رسوم متحركة

  • مصمم رسومات ثنائية/ثلاثية الأبعاد

  • العمل في دور النشر

  • كتابة محتوى في مجال الرسوم المتحركة

  • الألعاب الرقمية

  • العمل في المجلات والمواقع الإلكترونية

  • شركات صناعة أفلام الكرتون

  • شركات التصميم

والت ديزني، Walt Disney

رجل أعمال، ومُنتج، ومُخرج، وأخصَّائي رسوم متحركة، ويُعًد صاحب الشخصية التي تُصنَّف على أنَّها الشخصية المحورية في تاريخ الرسوم المتحركة وهي ديزني.

ماكس فليشر، Max Fleischer

كاتب سيناريو، ومنتج ومخرج أفلام، ورسَّام رسوم متحركة شهير كما أنَّه حاصل على جائزة أفضل رسوم متحركة قصير.

تيكس أيفري، Tex Avery

مُخرج ورسام كرتون، وممثِّل أصوات، ويشتهر بإنتاجه للعصر الذهبي للرسوم المتحركة؛ فهو صاحب الكثير من الأعمال العالمية.
تشاك جونز، Chuck Jonesكاتب نصوص، ومنتج، ومُخرج، ورسام رسوم متحركة، ومن أهم أعمالة الشهيرو لوني تونز إلى جانب الكثير من الأعمال الشهيرة.