تعريف تصميم ألعاب الفيديو
إنَّ تصميم ألعاب الفيديو وبرمجتها، وتطويرها، والتحسين منها ليس بالأمر السهل على الإطلاق، ولعله من الأمور الممتعة تحديدًا لأولئك المهتمين بالتكنولوجيا، وعلم الحاسوب، والبرمجة، والتصميم، وألعاب الفيديو.
يتمثَّل عالم تصميم الألعاب في البدء بفكرة، من ثم ترجمتها على أرض الواقع، ولا تكون عملية تطبيق تلك الفكرة يسيرة، بل إنَّها تخوض العديد من الخطوات قبل أن تُصبِح فكرة ملموسة.
ما هو تخصص تصميم الألعاب وبرمجتها؟
يهدف تخصص “تصميم ألعاب الفيديو” أو ما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية “Video Games Programming” إلى إعداد جيل من الطلبة القادرين على تصميم ألعاب الفيديو، وإنشاء أفضل طرق للعب عبر الخوارزميات والبرمجة.
كيفية تصميم ألعاب الفيديو؟
قبل أن تُباشِر بأي شيء، عليك تحديد أهدافك من تصميم لعبة الفيديو، والفئة المستهدفة، وما تأثيرها على المستخدم. ولا تنسى تحديد نوعية الأجهزة التي سوف تعمل اللعبة عليها، بالإضافة إلى نوعية اللعبة وطبيعتها كذلك، وقُم بتحديد الخيارات والحركات التي يستخدمها اللاعب كالقفز والجري والمشي مثلًا وغيرها، بالإضافة إلى أهمية تحديد مدى سهولة اللعبة وصعوبتها، وما التحديات التي تواجه اللاعبين.
تشمل هذه العملية إظهار تعليمات اللعبة للاعب عند الدخول إليها للمرة الأولى، ووضع قوانين اللعبة وقواعدها، وتصميم الواجهة الرئيسية للعبة، بالإضافة إلى تحديد أزرار التحكُّم التي ستعمل بها اللعبة.
لا بد من استخدام تصميمات بصرية مناسبة للمحتوى الضمني الخاص باللعبة، ولا تتجاهل أهمية استخدام الألوان المناسبة، حيث يُمكنك الاستعانة بنظريات الألوان.
يجب توظيف أيضًا مؤثرات صوتية تُناسب ردود الفعل التي تعبِّر عنها، كصوت القفزة عند القفز. ومن الجيد تضمين اللعبة خلفية صوتية أيضًا.
في البداية، ينبغي أن يكون سيناريو اللعبة مكتوبًا تمامًا مثل سيناريو الأفلام والمسلسلات، وذلك قبل برمجته.
عليك تصميم شخصيات اللعبة وأبطالها، والبدء في برمجتها.
بعد الانتهاء من كل تلك المراحل، لا بد أن تبدأ ببرمجة اللعبة، حيث يُمكن القيام بالأمر عن طريق الاطلاع على أهم البرامج التي تُستخدم في مجال تصميم الألعاب.
هل تطمح أن تكون مصمم ألعاب ناجح؟
من أجل أن تكون مبدعًا في تصميم ألعاب الفيديو، ينبغي عليك القيام بمهارات معينة تشمل ما يلي:
البرمجة، لأنَّ معظم مصممي الألعاب هم مبرمجين في الأصل.
الرغبة في تعلم كيفية إنشاء أفضل ألعاب الفيديو.
مهارات التفكير الخوارزمي.
التعامل مع الكود.
الاهتمام بالتكنولوجيا، والتصميم، وألعاب الفيديو.
مواكبة شتى التطورات التي يشهدها عصرنا هذا ولا سيما التطورات التكنولوجية، وتطورات علم الحاسوب، والتحديثات البرمجية.
من المهم أيضًا أن يكون مصمِّم الأعمال أو المُبرمج يتمتَّع بالصبر، وسريع التعلُّم، ويستطيع التعامل مع المسائل الشائكة، ومبدعًا، وبوسعه اكتساب المصطلحات التقنية الإنجليزية.
صفات مصمم ألعاب الفيديو
80% الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة.
الالتحاق بالمسار العلمي أو الصناعي في الثانوية العامة.
مستوى جيد في اللغة الإنجليزية.
مستوى جيد في الرياضيات، والتكنولوجيا، والهندسة.
مهارات التفكير المنطقي.
مهارات حل المشاكل.
المهارات التحليلية.
الإبداع والابتكار.
القدرة على التعامل مع الأجهزة الإلكترونية الدقيقة.
القدرة على تبسيط الأمور المعقّدة وشرحها.
تجنُّب الوقوع في الخطأ.
التعلُّم الذاتي والتعلُّم المستمر ومواكبة التكنولوجيا والتحديثات المستمرة.
مهارات تقنية عالية.
المهارات الحاسوبية.
العمل الجماعي.
مواكبة التطورات التكنولوجية والتغيرات التي تطرأ عليها.
مهارات العمل الروتيني.
مهارات العمل المكتبي.
يُنظَر إلى البرمجة أنَّها الخطوة التطبيقية، والعنصر الأساسي في عملية تصميم الألعاب وبرمجتها، حيث لا يُمكن انتاج أي نوع من الألعاب دونها؛ فهي عملية تصميم، وبناء، وإنشاء برامج حاسوبية قابلة للتنفيذ.
ويُعنى تخصص البرمجة بكتابة بعض الأوامر والتعليمات لجهاز الحاسوب على شكل كودات وخوارزميات.
للأسف، يصعُب تقديم خطة دراسة معتمدة رسميًا لهذا التخصص كونه ليش منتشرًا في أنحاء لعالم العربي بعد. لكن، من الجدير بالذكرأنْ يتعلَّم طلبة هذا التخصص من شتى المجالات ذات الصلة والتي تنطوي ضمن المجالات الواردة أدناه:
التسلية والترفيه.
إدارة الأعمال.
التسويق.
البرمجة.
علم البيانات.
الذكاء الاصطناعي.
هندسة البرمجيات.
يتعلَّم روَّاد تخصص تصميم ألعاب الفيديو خطوات تصميمها من الألف إلى الياء حيث تشمل المواد والمقررات الدراسية لهذا التخصص كل التقنيات، والنظريات، والمبادئ اللازمة، وتقنيات الإنتاج، والمبادئ الأساسية المُستخدمة من أجل تطبيق الأفكار على الشاشة.
تدوم الفترة الدراسية للتخرج من هذا التخصص ما مدته أربع سنوات لأنَّ جميع تخصصات درجة البكالوريوس تستغرق الوقت ذاته باستثناء تخصصات الطب والهندسة. لكن، يستطيع الطلاب التخرُّخ في غضون ثلاث إلى ثلاث سنوات ونصف بدلًا من أربع اعتمادًا على عدد الساعات والفصول المقطوعة.
عدد سنوات دراسة التخصص
لعله من الشائع أنَّ مدة الحصول على درجة البكالوريوس في أي تخصص تحتاج إلى 4 سنين أو 3 سنين أو حتى 3 سنين ونصف، حيث يعتمد هذا الأمر على عدد الساعات والفصول الدراسية التي يقطعها الطلبة، بينما تحتاج التخصصات الهندسية والطبية الأخرى ما يُقارب خمس سنين دراسية.
نسبة الطلب والركود علي التخصص
من المتوقَّع أن يكون تخصص تصميم ألعاب الفيديو مطلوبًا وبعيدا كل البعد عن التخصصات الراكدة، فها نحن شارفنا على بيئة تُحيط بنا بالأجهزة الإلكترونية من كل مكان. وانتشرت الألعاب بشتى أنواعها، الإلكترونية، والرقمية، وألعاب الفيديو انتشارًا واسعًا مُنقطِع النظير.
مع الجدير بالذكر أنَّ الألعاب التي تُنتَج تكون مناسبة لكافة الفئات والأعمار، حيث غالبًا ما نجد الكبار يلعبون قبل الصغار أحيانًا وهذا دليلًا قاطعًا على أهمية هذا التخصص وكثرة الطلب عليه.
ننصح كل من يُناسبه هذا التخصص، أنْ لا يتردَّد بارتياده، فمن الرائع أن يرتاد الطالب تخصصًا يشهد تطورات هائلة، وصناعة متوقَّع لها أن تكون من أبرز الصناعات المستقبلية.
إيجابيات وسلبيات التخصص
بإمكان المبرمج أن يُصبح مُصمِّم ألعاب.
بغض النظر عن صعوبة التخصص، إلَّا أنَّه ممتعًا للغاية.
إنتاج ألعاب مفيدة وقيّمة تُفيد المجتمعات.
العمل ضمن روح الفريق الواحد.
توظيف المهارات الإبداعية.
الحصول على رواتب مجزية.
عدم تدريس التخصص في دول العالم العربي.
ضرورة بذل جهود كثيرة، وامتلاك خبرة واسعة، والبراعة في البرمجة حتى يتسنَّى للمُصمِّم إطلاق أول لعبة.
العمل لساعات طويلة جدًا.
احتمالية تعرُّض مُصمّم الألعاب إلى آلام في الظهر، والعينين بسبب الجلوس لفترات طويلة أمام جهاز الحاسوب.
المنافسة الشديدة في المجال، حيث يُوجد الكثير من المصممين البارعين المعروفين على المستوى العالمي.
الإدمان على التكنولوجيا.
مجالات العمل المتاحية لخريجي التخصص
أخصائي رسوم متحركة.
مبرمج حاسوب.
مطوِّر برامج.
مطوِّر ويب.
أستاذًا في علم الحاسوب سواءً في المدارس أو الجامعات.
الدعم الفني.
- جامعة كاليفورنيا الجنوبية – University of Southern California.
- جامعة يوتا – University of Utah.
- جامعة ديجي بِن للتكنولوجيا – DigiPen Institute of Technology.
- معهد روشيستر للتكنولوجيا – Rochester Institute of Technology.
- جامعة سافانا للفنون والتصميم – Savannah College of Art and Design.
- جامعة دركسل – Drexel University.
- معهد Rensselaer Polytechnic Institute.
- جامعة نيويورك – New York University.
- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – Massachusetts Institute of Technology.
- جامعة كارنيغي ميلون – Carnegie Mellon University.
بريندا روميرو، Brenda Romero
مطوِّرة ألعاب فيديو أمريكية.
جاس كليف، Jess Cliffe
المبرمج الذي اشتهر لتطويره لعبة القتال الشهيرة (كاونتر سترايك)، وهو من أنتج المؤثرات الصوتية لها.
هيديو كوجيما، Kojima Hideo
هو صاحب شركة “Kojima Productions” لإنتاج ألعاب الفيديو.
ماركوس بيرسون، Marcos Person
يُعَد أفضل مبرمج ألعاب في العالم.
باتريس ديسيليت، Patrice Désilets
هو مصمم ألعاب فيديو كندي فرنسي شهير.